فن الإعلان الصحفي
د/ صفوت العالم
*الجريدة:
-عبارة عن مطبوع دورى يصدر إما أسبوعياً وأحياناً يومياً " مجموعة من الصفحات لا يجمع فيما بينها غلاف تتناول أحداث الدولة والحكومة والقرارت التى تصدر .
- الإعلانات مختلفة وسعرها يتفاوت حسب موقعها الإعلانى .
-الجريدة تمثل درجة من التأثير فى قطاعات الرأى العام .
- وما يهمنا في الجرائد الأتي :
-السمات والخصائص الخاصة بالجريدة كوسيلة إعلانية:-
أ – الجريدة مصدر من مصادر المعلومات للمعلن والمعلن يريد أن يُبلغ القراء المستهدفين من شراء السلعة هذه المعلومات الخاصة بالسلعة .
ب – الجريدة عندما تكون يومية الإصدار"عمومية التقديم" تـُحقق يومياً حالة من السرعة والسهولة في نشر المادة
الإعلانية المطلوبة .
ج –وتتميز الجريدة بتعدد وتنوع المساحات والمواقع الإعلانية .
د – الإعلان فى الجريدة يحقق عمومية التقييم ومعناها أن المعلومات فى الكثير من الأنشطة فى الجهات الحكومية فى حالة الأنشطة الرسمية تشترط الجهات الحكومية ضرورة نشر الإعلات فى جريدتين يوميتين واسعتي الإنتشارفى يوميين مختلفيين على الأقل.
هـ - الإعلان فى الجريدة يحقق ميزة هامة جداً وهى ميزة التداخل والتراكم بين الوسائل الإعلانية
* التراكم : هو عدد القراء أو المستمعين أو المشاهدين نتيجة تكرار نشر الإعلان فى ذات الوسيلة.
* التداخل : هو زيادة عدد القراء أو المستمعين أو المشاهدين نتيجة تكرار نشر الإعلان فى وسيلة إعلانية آخرى .
س1 : أشرح مزايا الجريدة كوسيلة إعلانية ؟ موضحاً أهم عيوبه ؟
*عيوب نشر الإعلان فى الجرائد :
1 – محدودية وقصر المدة الزمنية للإعلان .
2- الخصائص الفنية و الإنتاجية لنشر الإعلان فى الجريدة فقيرة إلى حد كبير. " الورق درجة بياضه ضعيفة – السُمك – العنوان – التصميم " .
3- تزاحم إعلانى " تشبع إعلانى " .
*سمات أو خصائص الإعلان فى المجلة :
* المجلة :
-هى مطبوع دورى لها غلاف يحمى صفحاتها ويتم تجميع صفحات المجلة إما بالتدبيس أو التجليد . " تتسم بثبات الهيئة الشكلية ".
*دورية صدور المجلة:
-أسبوعية – نصف شهرية – شهرية – دورية " كل 3 شهور "
*أنواع المجلات:
- وفقاً للقطع ( صغيرة –متوسطة – كبيرة ) .
- وفقاً للنوع : 1- متخصصة (رياضية"الاهرام الرياضى" – سياسية" روز اليوسف" –اقتصادية" الاهرام الاقتصادية" – نوعية تستهدف نوعية محددة من الجمهور "مجلات الاطفال – للسيدات " سيدتى / حواء " – للشباب " كلمتنا / الشباب " - مجلات عامة .
* خصائص المجلة كوسيلة إعلانية :
- طول المدى الزمنى للإعلان .
-الإنتقائية ارتفاع درجة الإنتقائية فى المضمون التحريرى.
- جودة الخصائص الفنية والإنتاجية للإعلان فى المجلة.
- أسلوب التحرير للقصة الإخبارية فى المجلة يُزيد من قراءة الخبر .
- إضفاء القيمة والأهمية .
- زيادة درجة المشاركة فى قراءة الإعلان .
س2 : أشرح مزايا المجلة كوسيلة إعلانية ؟ ووضح عيوبها؟
*عيوب المجلة :
- تكلفة الإعلان عالية وعدد القراء أقل .
-تزاحم الإعلانات داخل المجلة وتشابها.
إعداد إبراهيم مُحسب
د/ صفوت العالم
*الجريدة:
-عبارة عن مطبوع دورى يصدر إما أسبوعياً وأحياناً يومياً " مجموعة من الصفحات لا يجمع فيما بينها غلاف تتناول أحداث الدولة والحكومة والقرارت التى تصدر .
- الإعلانات مختلفة وسعرها يتفاوت حسب موقعها الإعلانى .
-الجريدة تمثل درجة من التأثير فى قطاعات الرأى العام .
- وما يهمنا في الجرائد الأتي :
-السمات والخصائص الخاصة بالجريدة كوسيلة إعلانية:-
أ – الجريدة مصدر من مصادر المعلومات للمعلن والمعلن يريد أن يُبلغ القراء المستهدفين من شراء السلعة هذه المعلومات الخاصة بالسلعة .
ب – الجريدة عندما تكون يومية الإصدار"عمومية التقديم" تـُحقق يومياً حالة من السرعة والسهولة في نشر المادة
الإعلانية المطلوبة .
ج –وتتميز الجريدة بتعدد وتنوع المساحات والمواقع الإعلانية .
د – الإعلان فى الجريدة يحقق عمومية التقييم ومعناها أن المعلومات فى الكثير من الأنشطة فى الجهات الحكومية فى حالة الأنشطة الرسمية تشترط الجهات الحكومية ضرورة نشر الإعلات فى جريدتين يوميتين واسعتي الإنتشارفى يوميين مختلفيين على الأقل.
هـ - الإعلان فى الجريدة يحقق ميزة هامة جداً وهى ميزة التداخل والتراكم بين الوسائل الإعلانية
* التراكم : هو عدد القراء أو المستمعين أو المشاهدين نتيجة تكرار نشر الإعلان فى ذات الوسيلة.
* التداخل : هو زيادة عدد القراء أو المستمعين أو المشاهدين نتيجة تكرار نشر الإعلان فى وسيلة إعلانية آخرى .
س1 : أشرح مزايا الجريدة كوسيلة إعلانية ؟ موضحاً أهم عيوبه ؟
*عيوب نشر الإعلان فى الجرائد :
1 – محدودية وقصر المدة الزمنية للإعلان .
2- الخصائص الفنية و الإنتاجية لنشر الإعلان فى الجريدة فقيرة إلى حد كبير. " الورق درجة بياضه ضعيفة – السُمك – العنوان – التصميم " .
3- تزاحم إعلانى " تشبع إعلانى " .
*سمات أو خصائص الإعلان فى المجلة :
* المجلة :
-هى مطبوع دورى لها غلاف يحمى صفحاتها ويتم تجميع صفحات المجلة إما بالتدبيس أو التجليد . " تتسم بثبات الهيئة الشكلية ".
*دورية صدور المجلة:
-أسبوعية – نصف شهرية – شهرية – دورية " كل 3 شهور "
*أنواع المجلات:
- وفقاً للقطع ( صغيرة –متوسطة – كبيرة ) .
- وفقاً للنوع : 1- متخصصة (رياضية"الاهرام الرياضى" – سياسية" روز اليوسف" –اقتصادية" الاهرام الاقتصادية" – نوعية تستهدف نوعية محددة من الجمهور "مجلات الاطفال – للسيدات " سيدتى / حواء " – للشباب " كلمتنا / الشباب " - مجلات عامة .
* خصائص المجلة كوسيلة إعلانية :
- طول المدى الزمنى للإعلان .
-الإنتقائية ارتفاع درجة الإنتقائية فى المضمون التحريرى.
- جودة الخصائص الفنية والإنتاجية للإعلان فى المجلة.
- أسلوب التحرير للقصة الإخبارية فى المجلة يُزيد من قراءة الخبر .
- إضفاء القيمة والأهمية .
- زيادة درجة المشاركة فى قراءة الإعلان .
س2 : أشرح مزايا المجلة كوسيلة إعلانية ؟ ووضح عيوبها؟
*عيوب المجلة :
- تكلفة الإعلان عالية وعدد القراء أقل .
-تزاحم الإعلانات داخل المجلة وتشابها.
إعداد إبراهيم مُحسب